اعلان
مدونةالصحة والجمال

مشروب المتة السحري فوائدة واضراره وطريقة تحضيره – المشروب المفضل للارجنتين وليونيل ميسي

مشروب المته السحري


ميسي وماردونا شراب المتة
ميسي وماردونا شراب المتة

توِّج منتخب الأرجنتين، يوم الأحد، بقيادة ليونيل ميسي، بكأس العالم، على حساب الديوك منتخب فرنسا، بضربات الجزاء الترجيحية، كما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة صورة لنجم منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي وهو ينام محتضنًا الكأس الذهبية التي ظفر بها من مونديال قطر 2022، وبيده الأخرى كأسا من المشروب .

والأداء الرائع الذي ظهر به البرغوث الأرجنتيني في هذه البطولة، أعاد إلى الأذهان هذا المشروب، الذي اعتاد أن يتناوله قائد المنتخب الارجنتيني قبل كل مباراة، فما هي أبرز فوائده على الصحة العامة واضراره وطريقة تحضيره؟

قبل كل شي يعتبر مشروب المــــتة المشروب السحري لشعب الارجنتين وامريكا الجنوبية ومصدر طاقة وغني بالفيتامينات والمعادن والاحماض التي تغذي الجسم وبأكثر من 196 عنصرا مهما للجسم، لذا تعتبر كنز ثمين وهديه من الله لشعب الارجنتين.


أصل مشروب المتة:

مشروب المته
مشروب المته

هي من الشجيرات البريّة دائمة الخضرة، ومن أكثر المناطق التي اشتهرت بها هي الأرجنتين والأوروجواي، ويطلق عليها اسم الشاي الأسود، وهو من المشروبات الساخنة المفضلة بهذه المناطق، وانتشرت بالعديد من الدول العربيّة، ويكثر تواجدها في مناطق سوريا ولبنان، وتنمو شجيرات المــتّة على ارتفاع ما بين (4-6) م؛ حيث إنّه يتمّ استخدام الأوراق والأغصان الصغيرة منها فقط، وتحتوي على العديد من الفوائد وأضرارها بسيطة جدا.


مكوناته :

تحتوي على نسبة لا تزيد عن 3% من الكافيين كذلك على المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين سي والحديد والأملاح المعدنيّة والعديد من الفيتامينات المركّبة؛ حيث تعتبر مشروبًا صحيًّا مقارنةً بالمشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي والنسكافيه.


كيف يتم تحضيره:

 يتم تحضير الشراب من منقوع الاوراق الجافة من عُشبة المـتة في الماء الساخن، ويُقدم الشراب باستخدام مصاصة المته التي تأخذ عدة تسميات في مختلف الدول.

تختلف طريقة تحضيره من منطقة لأخرى إلا أن الطريقة التقليديّة تتمثل باستخدام جوزة المـتة حيث يُملأ بالعُشبة أو يُضاف إليه الماء الساخن ( تحت درجة حرارة 70-80 ) الغير مغلي.

ويُملأ نصف الجوزة بالعشبة، اذ أن إضافة المزيد من عشبة المـتة ينتج عنه متة  قليلة والتقليل منها ينتج عنه زيادة المتّة وتُعد في الحالتين غير مرغوب بها، وقد يُضاف بعض الأعشاب الاخرى للنكهة او الفائدة الصحيّة. متل البابونج أو الزهورات، ويعد شرب المتة كالقهوة او الشاي وتم تصنيفها من الاعشاب الآمنة صحيّا.


فوائد المتة للجسم:

1- مصدر للطاقة

تلعب المتة دورًا كبيرًا في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، تقدر بحوالي 85 مليجراما لكل كوب.

وأكدت بعض الدراسات، أن المشروبات الغنية بالكافيين تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، فضلًا عن قدرتها على تعزيز التركيز.

2- مشروب رياضي

يساهم شاي المتة في تحسين الأداء العضلي والتخلص من التعب الجسدي، وهذا ما يجعله من المشروبات المفيدة للجسم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

3- إنقاص الوزن

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن تناول كبسولة تحتوي على جرام من المتة المطحونة قبل ممارسة التمارين الرياضية يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بنسبة 24%.

وتوصلت دراسة أخرى، إلى أن شرب 3 جرامًا من المتة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على إنقاص الوزن، بفضل قدرتها الكبيرة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

4- الوقاية من الأمراض المزمنة

يقلل مشروب المتة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، نظرًا لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة داخل الجسم، مثل الزانثين الموجود أيضًا في المشروبات المنبهة، والصابونين المقاوم للالتهابات والمخفض لمستويات الكوليسترول الضار بالدم.

5- مكافحة العدوى

تساعد المتة على تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات، مثل فيتامين سي وفيتامين هـ والسيلنيوم.

وأظهرت المتة فعالية كبيرة في محاربة بكتيريا الإشريكية القولونية المتسببة في ظهور أعراض التسمم الغذائي، خاصةً تقلصات المعدة والإسهال والقيء، بحسب إحدى الدراسات.

6- حماية الشعر من القشرة

يساهم مشروب المتة في القضاء على البكتيريا التي تصيب فروة الرأس، وتتسبب في ظهور قشرة الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الفطريات المؤدية للإصابة بالطفح الجلدي وتقشر البشرة.

7- تقوية العظام

تتميز المتة باحتوائها على معادن تساعد على تقوية عظام الجسم وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور والزنك والحديد.


أضرار مشروب المتة:

بعض الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من مشروب المتة على فترات طويلة، يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الفم والحلق والرئتين، لذا ينصح بشربها بكميات معتدلة وعدم الإكثار منها.


مشروب المته
مشروب المته
شكرا على المتابعة

 

 

قيم المقالة post

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى